المدون في سطور

moh.musمن أبناء مدينة الكدرو ( الحليفي ) مدينة الجمال والأصالة والعراقة والتاريخ حيث تقع شمال بحري وتبعد 18 كيلو من العاصمة الخرطوم وهي كانت عاصمة لمملكة نوبية قديمة اسمها ( كادرو ) تعني الثوب الأبيض . تضع حاضرتها على الضفة الشرقية للنيل ويمتاز أهلها بالعراقة والأصالة والتاريخ والكرم الأصيل .

واكثر ما يميزها فاكهة الجوافة ( جوافة الكدرو ) التي اثبتت وجودها في جميع اسواق العاصمة بل وحتى بعض ولايات السودان .

البدايات الأولى للمراحل التعليمية كانت بروضة المرحومة ( فائقة ) تغمدها الله بواسع رحمته وطيب ثراها ، ثم مرحلة الأساس بمدرسة الكدرو شمال وايضا مدرسة سعد بن معاذ ثم المرحلة الثانوية بمدرسة ود السائح بالكدرو .

التحقت بجامعة النيلين كلية الآداب قسم علوم المعلومات والمكتبات Library and information sciences ومن ثم جامعة الخرطوم لنيل درجة الماجستير في ذات المجال في العام 2011 .

يعد مجال المكتبات والمعلومات من بين المجالات التي تنفرد بنوعها عن بقية المجالات الأخرى اذ ينبني اساسا على ترتيب وتوظيف المعلومات والمعرفة Knowledge وهو من امتع المجالات علميا ومهنيا وثقافيا ومن كل النواحي .

عملت في عدة مؤسسات من بينها جامعة الخرطوم ومن ثم وزارة الثقافة والاعلام بمركز المعلومات Information Center ، ثم ديوان الزكاة الاتحادي بإدارة التواصل الخارجي والإنترنت– قسم التوثيق الإلكتروني .

والآن محاضر بجامعة الإمام المهدي بقسم المكتبات والمعلومات.

تحصلت على العديد من الدورات التدريبية تتركز معظمها في استخدام التقنيات الحديثة في المجال مثل النظم الآلية والشبكات والإنترنت .

بحمد الله وتوفيقه ناقشت عدد من الأوراق العلمية في مؤتمرات المكتبات والمعلومات التي تقيمها الجمعية السودانية للمكتبات والمعلومات ( سالي ) وهي من الجمعيات النشطة التي تهتم بمجال المكتبات والمعلومات في السودان بصورة منتظمة سنويا ، ومن بين الاوراق التي قدمت :
• تطبيقات الأرشفة الإلكترونية– ورشة عمل الأرشفة الإلكترونية بوزارة الثقافة والإعلام.
• دوراختصاصي المعلومات في البيئة الرقمية، قدمت في المؤتمر الثالث للمكتبات والمعلومات2-4 يوليو 2013 .
• دور وزارة الثقافة في توثيق وعرض التراث السوداني – المؤتمرالرابع للمكتبات والمعلومات23-25 يونيو 2014 الخرطوم، برج الاتصالات .
• نظم المصدرالمفتوح لإدارة المكتبات الرقمية : ماهيتها ومستقبلها المؤتمرالخامس للجمعية السودانية للمكتبات والمعلومات6-8اكتوبر2015 .

وايضا العديد من المقالات المنشورة في المجال .