استخدام تقنية الحوسبة السحابية في المكتبات: بالتركيز على المدونات الإلكترونية وGoogle Drive

المؤتمر العلمي السادس عشر للجمعية السودانية للمكتبات والمعلومات في الفترة من ( 13 إلى 15 ) أكتوبر 2016 بعنوان: نظم وخدمات المعلومات المتخصصة في ظل الحكومة الإلكترونية: الواقع والتحديات والطموحات.

استخدام تقنية الحوسبة السحابية في المكتبات: بالتركيز على المدونات الإلكترونية وGoogle Drive

محمد مصطفى ، الصادق عبدالرحمن

تهدف هذه الدراسة الى معرفة مفاهيم الحوسبة السحابية ومزاياها وتحدياتها في مجال المكتبات والمعلومات، كما تهدف أيضا إلى معرفة خدمات الحوسبة السحابية ومدى تطبيقها في المكتبات مثل خدمة المدونات الإلكترونية و خدمة تخزين ومشاركة الملفات عبرGoogle Drive  والكشف عن الإمكانات التي تتيحها الحوسبة السحابية وسبل الاستفادة منها في مجال تقديم خدمات المعلومات وتقدم رؤية واضحة لطريقة توظيف تقنية  Google drive والوقوف على إيجابيات الحوسبة السحابية وسلبياتها، كما تلقي الدراسة الضوء على أنماط جديدة في التعليم الإلكتروني. Continue reading

النظم الآلية المستخدمة في المكتبات ودروها في تخزين واسترجاع المعلومات بالإشارة إلى: مكتبة جامعة النيلين

تعود ميكنة المكتبات إلى الأربعينيات من القرن العشرين منذ عام 1935م وهو العام الذي شهد إدخال أول آلة معالجة لبيانات المكتبات، حيث قامت جامعة تكساس Texas باستخدام أجهزة بطاقات مثقبة Punched Card في نظام الإعارة Circulation System ثم تلتها مكتبة بوسطن العالمية في استخدام البطاقات المثقبة لتحليل بعض إحصائيات التزويد، ولكن لم تبدأ الفترة الأولى من نشاطها البارز إلا في الستينيات عندما بدأ دخول معالجة الدفعات Batch Processing  في عمليات التفاعل الداخلي وعندما أنشأت الشركات المصنعة إمكانيات الاتصالات في أجهزة الحاسبات. وبينها وفرت أنظمة معالجة الموضوعات تجميع سريع ودقيق للبيانات، وإلغاء حفظ أوراق الملفات والطباعة الالكترونية لأوامر الشراء والمطالبات إلا أنها لم تحقق مطالب المكتبات من المعلومات الضخمة الحالية وقد ازدادت أهمية اتصالات البيانات Prta Communication منذ البدايات المبكرة لميكنة المكتبات لأداء أعمالها.  Continue reading

دور وزارة الثقافة الإتحادية في توثيق وعرض التراث القومي

 محمد مصطفى محمد علي      

تناولت الورقة عملية توثيق التراث القومي السوداني ، ويعرف البحث بالتوثيق واهيته وانواعه كما يتعرض البحث الى  كيفية توثيق التراث و عرفت الدراسة وزارة الثقافة الإتحادية وأهدافها ومن والدور الذي تقوم به ومن ثم دراسة الجانب التوثيقي بالوزارة مع بيان العملية التوثيقية للتراث السوداني وبيان الأدوات المستعملة في عملية التوثيق .

ويعرف البحث الصعوبات التي تواجه الوزارة في عملية توثيق التراث مع بيان ووضع حلول لهذه المشاكل .

كما تعرض البحث لبعض المواد الموثقة والمحفوظة واخذ نموذج منها .

ويهدف البحث الى معرفة كيفية عرض المواد الموثقة وايضاً أثر المواد الموثقة أو المحفوظة في الحالة المعرفية للفرد

كما بينت الدراسة اثر  توثيق التراث السوداني ودروه في التعريف بالسودان وحضاراته وثقافاته المختلفة بالأخص الوفود الزائرة للسودان من الخارج .

المكتبات الرقمية

المكتبات الرقمية

يمثل ظهور المكتبات الرقمية منعطفاً مهماً في تاريخ بث المعرفة والوصول إليها، فبعد أن كان نقل المعرفة وبثها يعتمد على أوعية مادية مثل: الألواح الطينية والبردي والجلد والورق الذي استخدم في البداية لتسجيل المخططات ثم لإيواء الكتاب المطبوع في نطاق واسع خاصة بعد انتشار شبكة الإنترنت في التسعينات.

توفر المكتبة ميزتين أو بالأحرى فإنها تزيل عقبتين مهمتين وهما:

  • الفصل بشكل أساسي بين المحتوى (المعلومات) والوعاء الحاوي له بعد أن كانا لفترة طويلة متلازمين ومترابطين ارتباطاً عضوياً فيما بينهما.
  • إحداث تغيرات في نظام العلاقات التي كانت سائدة بين المركز (المكان الذي توجد فيه المعلومات) والطرف (المستفيد) وهو ما جعل مفاهيم الوقت والمكان تبدو نسبية وذلك بسبب الارتباط القوي المجود بين المعلومات الرقمية وبنية الاتصالات.للتحميل اضغط هنا.

سياسات المعلومات مع المقارنة بين مصر و السودان

—تعد السياسة الوطنية للمعلومات الحاجة الملحة لتحديد نهج وطني لتطوير نشاط المعلومات والبيانات وكل ما هو متاح من معرفة وتابع من الدولة استغلالاً أمثل، يتيح الاستفادة من المعلومات كمحور للتخطيط واتخاذ القرار وحل المشكلات فضلاً عن المشاركة في شبكات المعلومات الإقليمية والدولية .

—إن وضع وتنفيذ نظم معلوماتية هو السبيل الوحيد لضمان حصول جميع العاملين في كل الأنشطة الإدارية والتربوية والعلمية والثقافية علي ما يحتاجون إليه من معلومات، ولهذا فإن أولويات التخطيط الوطني للمعلومات ينبغي أن تترجم إلي نظم فرعية للمعلومات المتخصصة.

—  ولنعلم أن المعلومات ليست مورداً وطنياً حيوياً بالنسبة للتقدم العلمي والنمو الاقتصادي فحسب بل تعتبر أيضا وسيله للاتصال الاجتماعي خاصة أن الارتقاء الشخصي والمهني والاجتماعي للفرد يتوقف علي كم ونوع ما يمكن الحصول عليه من معلومات.

للتحميل اضغط هنا

الوثائق والسجلات حفظها وتنظيمها واسترجاعها

مقدمة:

[1]منذ أن خلق الله تعالى الإنسان وعلمه البيان كان طلب العلم ضالته المنشودة، وإحدى حاجاته الأساسية، من أجل أن يعرف نفسه ويعرف عالمه، ولقد تعلم الكثير وحفظ الكثير حتى ضاقت حافظته فاخترع الكتابة معيناً لذاكرته، تحفظ خبراته ومعارفه عبر الزمن وتنقلها إلى الأجيال الآتية من بني جنسه، فكتب على الأحجار وعلى جدران الكهوف وعلى الطين وعلى البردي وعلى جلود الحيوانات وعلى كل شيء يصلح أن يكون وعاءً للمعلومات. وعندما تكاثرت هذه الأوعية تفرغ نفر ممن يمتلكون حب العلم والكفاءة لترتيب وتنظيم تلك الأوعية بطريقة تمكن وتسهل الإفادة منها، وكان “الموثقون” هؤلاء يجرون عمليات البحث والتنقيب والتنظيم لهذه الأوعية، فيستفيدون منها أو يستفيد منها غيرهم.

بهذا الجهد الوثائقي العملي بدأت البوادر الأولى لمهنة التوثيق في أبسط صورها، واستمرت تتطور مع تطوير الإنسان وازدهار حضارته، والتزم الملوك والأمراء وذوو الأمر بتشجيع هذه المهنة العلمية وإقامة مؤسساتها المختلفة من دواوين ودور وثائق وغيرها. Continue reading

تحليل وتصميم النظام و آلياته

تستخدم العديد من المصطلحات للتعبير عن ( تحليل النظم ) فهناك من يعتبرها دراسة Study  وفئة أخرى تعتبرها منهج او مدخل منسق ، وسوف نتعرض في الفقرات القادمة للتعريفات المختلفة لذلك المصطلح :

أولا :تحليل النظم كدراسة :

يعرف سيلفر (Silver) تحليل النظم بأنها :

دراسة علمية لعمليات النظام بما فيها بحث المدخلات والمخرجات بهدف التوصل إلى طرق او أساليب للتجهيز تعتبر اكثر كفاءة وأكثر اقتصادية .

ويعتمد روبنسون (Robinson) استخدام الكلمة دراسة بدلا من تحليل مبررا بان كلمة تحليل ليست كلمة دالة من حيث كوها تتضمن ان التحليل هو الهدف الوحيد بينما من الناحية العملية فان عمل المحلل يشتمل على تصميم وتشغيل أي نظام بديل .

ويقول شوقي سالم ان ( تحليل النظم ما هو إلا دراسة منظمة للإجراءات المفصلة لتجميع وتنظيم وتقييم المعلومات الخاصة بإحدى المؤسسات في سبيل تحسين مراقبة تشغيلها من خلال استخدام المعدات الآلية لتجهيز البيانات ) .

ورقة علمية بعنوان: نظم المصدر المفتوح لادارة المكتبات الرقمية: ماهيتها ومستقبلها

إعداد : محمد مصطفى محمد علي

رئيس قسم التوثيق الإلكتروني

بديوان الزكاة الاتحادي

Mmma2585@yahoo.com

المستخلص باللغة العربية :

تعتبر نظم المصدر المفتوح Open source systemsإضافة حقيقية لحفظ وإدارة وتنظيم المحتوى الرقمي . لاسيما المكتبات الرقمية التي ظلت سمة من سمات عصر الانفجار المعرفي الذي نعيشه اليوم ، حيث ساهمت هذه النظم مساهمة فعالة في إدارة المكتبات الرقمية .لذلك تناول الباحث هذه النظم من حيث النشأة  التعريف بها وبيان دورها الملحوظ في الحفظ والاسترجاع الرقمي للمعرفة مع بيان مستقبل هذه النظم في تحقيق أهداف المكتبات والمشروعات الرقمية.

وتهدف الورقة إلى بيان ومعرفة نظم المصدر المفتوح وأيضا الفرق بين هذه النظم والنظم التجارية. كما تهدف الورقة أيضاإلى معرفة مزايا وأهداف ومشاكل وعيوب هذه النظم ،و أيضاإلى معرفة دور النظام في الحفظ والاسترجاع في المكتبات الرقمية مع بيان رؤية مستقبلية لهذه النظم .

ولتحقيق هذه الأهداف  انتهج الباحث المنهج التاريخي وذلك لأنه يقوم على دراسة الظواهر التاريخية بعد وقوعها ، ويستفاد من وقوعها في فهم وتفسير الحاضر . واستخدم الباحث هذا المنهج للاستفادة من مصادر المعلومات بأشكالهاوأنواعهاالمختلفة . Continue reading